منتديات ماى هارت

منتديات ماى هارت

افلام عربي | افلام اجنبي | اغاني | شعبي | كليبات | مصارعه | برامج | العاب
الرئيسيةالأعضاءبحـثالتسجيلدخولاليوميةمكتبة الصورس .و .ج

شاطر | 
 

 إليكِ الوصايا العشر لتفادي التبذير في رمضان الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eslongy
.:: مشرف عام ::.

.:: مشرف عام ::.
avatar

ذكر الجدي التِنِّين
عدد المساهمات : 754
نقاط : 2180
نوع المتصفح : متصفح فاير فوكس
النشاط النشاط :
90 / 10090 / 100

احترام قوانين ماي هارت احترام قوانين منتدى ماي هارت
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 01/01/1977
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 40
الموقع : www.myhear-t.com
المزاج good

مُساهمةموضوع: إليكِ الوصايا العشر لتفادي التبذير في رمضان الكريم   الأحد أغسطس 22, 2010 12:34 pm

إليكِ الوصايا العشر لتفادي التبذير في رمضان الكريم

ظاهرة التبذير في الأكل إحدى الآفات التي تلازم بعض البيوت طوال العام وتنتشر في غالبيتها في شهر رمضان، وكشفت إحصاءات رسمية وغير رسمية في أكثر من بلد أن حجم ما يلقى به في النفايات من بقايا الطعام يقدر بملايين الأطنان يومياً.

وفي محاولة للتقليل من هذه الظاهرة، إليكِ عشر وصايا نقدمها لكل بيت كالتالي:

1-اكتبي قائمة المشتريات قبل التسوق والتزمي بها. وليكن لك برنامج بالوجبات التي ستتناولينها خلال الأسبوع، بما في ذلك الوجبات الخفيفة والأطباق الجانبية، ولا تقتنِ عند التسوق إلا المواد التي تحتاجينها من دون زيادة أو نقصان، حسبما أوردت صحيفة "الإتحاد" الإماراتية نقلا عن "واشنطن بوست".

2-تسوقي بضع مرات في الأسبوع، وإن لم تستطيعي فضعي خطة بالوجبات التي ستتناولينها على مدار الأسبوع مقدماً، افعلي مثلما يفعل الأوروبيون، إذ لا يشترون إلا كميات قليلة لا تزيد عن قدر حاجتهم. فتشي الثلاجة ومحتويات المطبخ لمعرفة ما لديك، والمواد التي قد تكون صلاحيتها موشكة على الانتهاء، أو التي قد تفسد في حال عدم تناولها في اليوم ذاته، ثم قومي باقتناء العناصر الغذائية اللازمة لطبخ ما لديك. ويمكنك التسوق في طريق عودتك من العمل.

3- يفضل أن تكون لمطبخك هوية ثابتة وألا يكون مطبخاً متعدد الجنسيات. فطبخ أكلات عربية وهندية وتايلاندية وإيطالية خلال أسبوع واحد يجعل الثلاجة ممتلئة ببقايا أنواع المأكولات وينتهي معظمها في صندوق النفايات. فلا بأس من تنويع الأطباق لكن بما لا يتجاوز فن أكل واحد في الأسبوع.

4- ادفعي فاتورة المشتريات الكاش وليس باستخدام بطاقة الفيزا أو الماستر كارد. فكلما قلت مرات استخدامنا لهذه البطاقات كلما كنا أكثر وعياً بما ننفق على مشترياتنا، وصرنا أقل ميولاً إلى الشراء بنهم، واستسهال وضع كل ما يجذبنا في عربة التسوق.

5- ليس ضرورياً أن تأخذي جميع صنوف السلاطات في مركز التسوق، فبعضها يغنيك عن كلها، والحكمة تكمن في الاقتناء على قدر الحاجة دون إفراط ولا تفريط.

6- لا تشتري كل ما تشتهيه، فالعين سرعان ما تمل ما تشتهيه، خاصةً مع هذه الوفرة الهائلة في أصناف الأكل والطعام، وكثرة الشراء هي السبب الأساس لتبذير الأكل. وقد تقبلين على شراء مواد غذائية جديدة دون معرفة مسبقة لطريقة إعدادها، ثم لا تجدين مزاجاً لتعلم طريقة طبخها، فتضطرين نتيجةً لذلك إلى رميها.

7- اغسلي الفواكه والخضار بعد شرائها مباشرةً، قومي بتجفيفها جيداً ثم ضعيها في أكياس وأوعية بلاستيكية قبل وضعها في الثلاجة، وذلك لأن البلل أو النداوة التي تغشى سطح الخضار أو الفاكهة تتعفن بسرعة وتكون مرتعاً لتجمع البكتيريا والفطريات. تجنبي قطع الفواكه والخضار لأن ذلك يؤدي إلى سرعة تلفها وفسادها.



8- من شأن المعاينة المنتظمة لمحتويات الثلاجة والمطبخ تجنيبك الإحساس بالندم والإحباط عندما تجدين نفسك عائدة من مركز التسوق بمواد غذائية موجودة مسبقاً في ثلاجتك أو مطبخك.

9- استخدمي مجمد الثلاجة بحكمة. خصصي وعاءً لحفظ أجزاء الدجاج الصغيرة مثل الجوانح والقوانص والأكباد وكذا قشور بعض الخضروات مثل الجزر والبصل، وعندما يمتلئ هذا الوعاء، اطبخي محتوياته على نار خفيفة لتعدي منه حساءً لذيذاً أو بيتزا أو تناوليها مع الأرز. كما يمكنك الاستفادة من الفواكه الموشكة على التلف من خلال حفظها في الثلاجة ثم إعدادها على شكل عصائر مخفوقة أو عصائر مثلجة.

10- قومي بجدولة بقايا الطعام ضمن وجباتك الأسبوعية، وذلك ضمن وجبات العشاء خلال يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع مثلاً، بما يتناسب مع برنامج الأسرة ورغبات أفرادها، فأحياناً، يمكنك إعداد وجبة شهية جداً من أمور بسيطة قد يكون ناس آخرون يستغنون عنها. فلا تحرمي نفسك منها واجعلي عاداتك في الأكل متعةً للعين قبل البطن، وفي التسوق اقتصاداً لا إهداراً، وفي الطبخ إبداعاً لا ابتذالاً، والمعدة بيتاً للدواء وليس الداء
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إليكِ الوصايا العشر لتفادي التبذير في رمضان الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ماى هارت :: المنتدى العام :: الاسرة والطفل-
انتقل الى: